الفيفا تقر التعديلات الجديدة على قانون كرة القدم

تأتي التعديلات الجديدة ضمن أكثر من 100 تعديل على قانون كرة القدم، منذ تولي جياني إنفانتينو رئاسة الفيفا، وهي ما تثير جدلا، وأحيانا اعتراضات، من الفرق التي أصبحت تائهة من كثرة التعديلات الشاقة حتى على الحكام أنفسهم، وتحتاج لدورات تدريبية لتثبيتها.


 أن معظم التعديلات الجديدة في السنوات الأخيرة أُقِرت بطريقة متسرعة، كما أن بعضها ليس مهما لتطوير اللعبة، مؤكدا أن التسرع في إقرارها أظهر عيوبا وثغرات عند تطبيقها، مما أجبر المجلس الدولي التشريعي على إعادة تعديلها مجددا، أو حتى إلغاء بعضها نهائيا، أو توضيح بعض النقاط وإضافة نقاط أخرى للحد من الجدل الدائر والهجوم عليها.


ويدلل القادري على وجهة نظره بالجدل والتخبط في تطبيق تعديل لمسة اليد، الذي أخذ حيزا كبيرا من التعديلات كل عام بالسنوات الأخيرة، حيث أقر إيفاب تعديلات على لمسة اليد واضطر لإقرار تعليمات جديدة أخرى تلغي التعليمات السابقة.


وللحد من هذا التخبط، يقترح الحكم الدولي السوري السابق أن تدرس المقترحات على تعديلات قانون كرة القدم مرة كل 3 سنوات، حتى يأخذ أي تعديل الوقت الكافي من التجارب كما كان يحدث في التسعينيات وبداية هذه الألفية.


التبديلات الخمسة التي كانت مؤقتة سابقا أصبحت أساسية، مع تأكيد إجرائها خلال 3 فترات في أثناء المباراة مع عدم اعتبار التبديلات التي تجرى بين شوطي المباراة ضمن هذه الفترات الثلاث.


في حال لم يستنفد الفريق جميع تبديلاته في أثناء المباراة التي تمتد لشوطين إضافيين، فله حق إجراء التبديل خلال الشوطين الإضافيين ولا تحتسب حينها الفترة بعد نهاية الشوط الثاني أو الاستراحة بين الشوطين الإضافيين أنها فرص تبديل مستهلكة، بمعنى لو أجرى فريق 3 تبديلات على 3 فترات في أثناء المباراة، ولديه لاعبان اثنان لم يستخدمهم بالتبديلات، ثم ذهبت المباراة إلى شوطين إضافيين، فهنا يحق للفريق إجراء تبديلين قبل بداية الشوط الإضافي الأول أو خلال الاستراحة بين الشوطين الإضافيين.


 "يتم طرد اللاعب في حال منعه تسجيل هدف، أو إيقاف فرصة واضحة لتسجيل هدف، عن طريق لمسه الكرة بيده".


إذ أضيف التوضيح التالي: "هذا الإجراء لا ينطبق على حارس المرمى داخل منطقة جزائه"، وهو أمر بديهي، ولكن تمت صياغته ليتطابق مع النص المتعلق بعقوبة لمس اليد بشكل عام، التي يذكر القانون فيها استثناء حارس المرمى من عقوبة لمس الكرة باليد إذا فعل ذلك داخل منطقة جزائه.



إذا خرج اللاعب خارج ميدان اللعب من دون إذن الحكم وارتكب مخالفة ضد عنصر خارجي في أثناء اللعب، فيجب استئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من النقطة التي غادر منها اللاعب أرضية الملعب.


أضاف التعديل الجديد عبارة "أو خلف خط المرمى" وهو ما يمكّن الحارس من أن تكون إحدى قدميه أمام خط المرمى والثانية خلف الخط، وهذه ليست فيها أي ميزة للحارس.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -