نظام الرعايا الصحية فى قطر



يمكن للمقيمين أن يختاروا بين الرعاية الصحية العامة أو الخاصة. وتؤهلكم البطاقة الصحية القطرية لتلقي العلاج في المرافق الصحية الحكومية المجهزة تجهيزا جيدا وبأسعار منخفضة سواء فى مراكز الرعاية الصحية  اومستشفيات مؤسسة حمد الطبية.
وتقدم بعض الشركات لموظفيها تأمينا طبيا خاصا. ويوجد في قطر العديد من المنشآت الخاصة التي تقدم مجموعة كاملة من الخدمات الطبية. مثل المستشفى الاهلى  والعمادى وعيادات الدوحة وغيرها الكثير .


يماثل حجم البطاقة الصحية حجم رخصة القيادة، وتحتوي على رقم البطاقة الشخصية، والجنسية، وصورة شخصية، وتاريخ الإصدار، وهي متوفرة لجميع سكان دولة قطر.
وعادةً ما يتطلب الحصول على الاستشارات الطبية أو الخدمات العلاجية للحالات الغير طارئة دفع مبالغ مالية إضافية نظير هذه الخدمات، إلا أن الرسوم تكون مدعومة لمن يحملون بطاقة صحية سارية المفعول. وبوسع حاملي البطاقة الصحية كذلك صرف الوصفات الطبية في الصيدليات الحكومية بأسعار مدعومة.
للحصول على البطاقة الصحية، توجه إلى مركز الرعاية الصحية الأولية الأقرب لمحل سكنك، حيث ستحتاج إلى تعبئة بعض النماذج المطلوبة، وسوف يتم إصدار رقم ملف خاص بمركز الرعاية الصحية الأولية. يرجى أخذ الوثائق التالية عند ذهابك إلى مركز الرعاية الصحية الأولية
·        القطريون البالغون: صورة عن البطاقة الشخصية سارية المفعول أو جواز السفر، صورة شخصية بحجم (4سم × 3سم)، والرسم المالي بقيمة 50 ر.ق.
·        القطريون الأطفال: صورة عن شهادة الميلاد موضح عليها الرقم الشخصي، أو جواز السفر، صورة شخصية حديثة بحجم (4سم × 3سم)، كرت التطعيم (إذا كانت أول مرة)، والرسم المالي بقيمة 50 ر.ق.
·        الخليجيون المقيمون البالغون: صورة عن البطاقة الشخصية سارية المفعول أو جواز السفر موضح عليها الرقم الشخصي الخاص بجوازات قطر، صورة شخصية بحجم (4سم × 3سم)، البطاقة الصحية القديمة (في حالة التجديد)، والرسم المالي بقيمة 50 ر.ق.
·        الخليجيون المقيمون الأطفال: صورة عن شهادة الميلاد أو جواز السفر موضح عليها الرقم الشخصي الخاص بجوازات قطر، صورة شخصية بحجم (4سم × 3سم)، كرت التطعيم (إذا كانت أول مرة لمواليد الدوحة)، البطاقة الصحية القديمة (في حالة التجديد)، والرسم المالي بقيمة 50 ر.ق.
·        المقيمون البالغون: صورة عن البطاقة الشخصية سارية المفعول أو جواز السفر مع الإقامة سارية المفعول، صورة شخصية بحجم (4سم × 3سم)، والرسم المالي بقيمة 100 ر.ق.
·        المقيمون الأطفال: الجواز المقيد به الطفل مع الإقامة سارية المفعول، صورة شخصية حديثة بحجم (4سم × 3سم)، كرت التطعيم (إذا كانت أول مرة لمواليد الدوحة أو من تم تطعيمه في الدوحة)، والرسم المالي بقيمة 100 ر.ق.
·        الخدم والسائقون في البيوت: صورة من جواز السفر ساري المفعول مع الإقامة سارية المفعول، صورة شخصية حديثة بحجم (4سم × 3سم)، بطاقة الكفيل الشخصية (الأصل)، والرسوم حسب المهن المعتمدة من وزارة الداخلية تحت الكفالات الشخصية بقيمة 50 ر.ق.
·        لجميع المتقدمين للحصول على البطاقة الصحية: نسخة عن إحدى فواتير الخدمات (هاتف، مياه/كهرباء) بغرض إثبات محل السكن.
علماً بأن الدفع يكون بواسطة البطاقة الائتمانية، ولا يقبل الدفع نقداً. وسيقوم المركز الصحي بإصدار البطاقة الصحية وتقديمها لك على الفور، أو سيطلب منك العودة بعد بضعة أيام لاستلام البطاقة.
يرجى ملاحظة أن إصدار البطاقات الصحية يتم صباحاً فقط.

كيف تجدد بطاقتك الصحية؟

تجديد البطاقة الصحية عملية بسيطة، وبالإمكان إنجازها على الفور في أيٍّ من المستشفيات الأعضاء في مؤسسة حمد الطبية. فقط اطلب من أحد موظفي مركز خدمة المرضى والزوار أن يرشدك إلى موقع تجديد البطاقة بكل مستشفى.
كما أنه بإمكانك تجديد بطاقتك الصحية إلكترونيًا عن طريق بوابة "حكومي" الإلكترونية، من خلال الرابط التاليhttp://portal.www.gov.qa


 يرجى اتباع الخطوات التالية:
- تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني وتنزيل نموذج الطلب.

- أدخل رقم البطاقة الشخصية، واضغط على "تابع" للتأكيد.
- اختر "تجديد" إذا كنت ترغب في تحديث تاريخ انتهاء الصلاحية، أو "إعادة طباعة" إذا كنت ترغب في استخراج بدل فاقد أو تالف للبطاقة الصحية.
- حدد عدد سنوات التجديد المطلوبة للبطاقة الصحية.
- اختر الطريقة التي تريد بها استلام البطاقة الصحية
يمكن استلام البطاقة من مركز طباعة البطاقات الصحية، أو سداد الرسوم لاستلامها من مكتب البريد أو إرسالها إليك شخصيًا.
اختر "إرسال رسالة نصية قصيرة إلى المُبلغ" إذا كنت ترغب في إرسال إخطار إليك عندما تكون البطاقة جاهزة.
رسوم تجديد البطاقة الصحية 50 ر.ق للمواطنين لمدة خمس سنوات، و100 ر.ق للمقيمين لمدة سنة واحدة
يمكن استلام البطاقة من مركز طباعة البطاقات الصحية، فيلا رقم 20، بجوار مستشفى النساء والتوليد مجانًا، أو استلامها من مكتب البريد بعد سداد رسوم إضافية 10 ر.ق.



في حالة الفقدان وصلاحية البطاقة قائمة يدفع المواطن 50 ريال والمقيم 100 ريال وفي حالة الفقدان وانتهاء صلاحية البطاقة يدفع المواطن 100 ريال والمقيم 200 ريال.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-